مدينة دينيزلي التركية (Denizli)

دنيزلي (التركية: إيلي دنيزلي) هي مقاطعة تركيا في غرب الأناضول، على أرض مرتفعة فوق ساحل بحر ايجه. المحافظات المجاورة هي أوشاك إلى الشمال، بوردور، اسبرطة، افيون إلى الشرق، آيدن، مانيسا إلى الغرب وموغلا في الجنوب.

تعتبر مدينة دنيزلي أحد أهم المراكز السياحية والتاريخية التركية على مستوى العالم بفضل ديكها ومنسوجاتها وسجاد بولدان Buldan Halıları ومدينة هيروبوليس العتقية و باموق قلعة التي تتزين بزيها الأبيض في كل المواسم.

وخلال الآونة الأخيرة أصبحت مدينة دنيزلي، البالغ تعداد سكانها أكثر من مليون نسمة، واحدة من أهم مراكز جذب المستثمرين الأتراك والأجانب من حيث الإستثمارات العقارية. تُعد دنيزلي، الواقعة بين نهري أق داغي Akdağı وأق سو Aksu، أحد المدن التركية المتقدمة حيث تتمتع المدينة بتطور كبير على الصعيد الصناعي والتجاري والسياحي.

كما تقع دنيزلي ضمن أكبر 10 اقتصاديات في تركيا كما اكتسبت المدينة شهرة عالمية في صناعة المنسوجات. وتضم المدينة العديد من المدن التاريخية القديمة، التي تقع ضمن قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، كمدينة هيروبوليس القديمة ومدينة لاوديكيا القديمة بالإضافة إلى باموق قلعة الشهيرة عالميا.

Denizli هى مركز زراعى بالإضافة إلى كونها أحد ابرز المدن التركية في استخراج الرخام، حيث تنتج أراضيها الخصبة كافة أنواع الخضروات والفاكهة. وبجانب المدن العتيقة تشتهر دنيزلي أيضا بينابيع كاراهايت الحرارية Karahayıt termal suları التي تبلغ درجة حراراتها 58 درجة مئوية على مدار العام، إذ يفد إليها الناس من كافة أنحاء العالم لتلقى علاجا طبيعيا.

وتحظى كهوف كال أوغلان Kaloğlan وكاكليك Kaklık باهتمام كبير من السكان المحليين والسياح الأجانب. ومن ناحية التعليم تقع دنيزلي ضمن أنجح المدن التركية، حيث تبلغ معدلات من يعرفون القراءة والكتاب من سكان المدينة نحو 99%.

هذا وتبدي المشاريع العملاقة المتزايد أعدادها خلال السنوات الأخيرة بالمدن الكبرى كإسطنبول وأنقرة وإزمير رغبة كبيرة في مدينة Denizli. ففي ظل تشييد العديد من الشركات التركية البارزة لوحدات سكينة وفيلات وشقق مرموقة داخل المدينة يزداد إهتمام الأجانب بالمدينة وفي مقدمتهم العرب.

ومن أبرز المشاريع، التي تشهدها المدينة، مشروع إيفورا دنيزلي Evora Denizli ومشروع سكاي سيتي دنيزلي Skycity Denizli ومشروع لال ريزيدنس Lal Rezidans ومشروع سنباش أكواسيتي Sinpaş Aquacity بينما لاتزال العديد من المشاريع الفارهة المتوسطة والصغيرة في إنتظار المستثمرين.

Comments

اترك تعليقاً