طرابزون (Trabzon)

طرابزون مدينة تركية تقع في شمال شرق تركيا على ساحل البحر الأسود، وتقع على طريق الحرير التاريخي، طرابزون بوابة تجارية في جنوب شرق البلاد والقوقاز في الشمال الشرقي.

معظم سكانها من الأتراك واليونانيون البنطيون. قام بتعمير المدينة تجار ملطية في القرن الثامن ق.م. وظلت هذه البلدة يونانية حتى احتلها الرومان سنة 65 ق.م. وفي سنة 1461 أو بعدها بقليل استولى السلطان العثماني بايزيد الثاني على طرابزون ونصب ابنه سليماً (السلطان سليم الأول فيما بعد) حاكماً (سنجق بك) على طرابزون، وهناك رزق سليم سنة 1495 بابنه سليمان الذي سيكون السلطان سليمان القانوني.

 

أصل تسمية مدينة طرابزون :

الاسم التركي للمدينة هو طرابزون. وتعرف تاريخياً تريبيزوند وترابيزوند وتريبيسوندي وترابيزوس. وفي اللاتينية طرابزون كانت تسمى ترابيزوس، المحولة من اليونانية القديمة (ترابيزوس)، الاسم الأول من المدينة. يعني ‘جدول’ في ‘اليونانية القديمة. سواء في پنتوس اليونانية واليونانية الحديثة، فإنها يسمى(ترابيزوندا).

في التركية العثمانية والفارسية، تكتب (طربزون). واستخدمت ايضاً خلال العصر العثماني طارا بوزون.بعض الجغرافيين الغربيين استخدام هذا الاسم بدلاً من (تريبيزوند) اللاتينية. وفي اللغة اللازية(ط’امت’را) أو ط’راب’وزاني. في اللغة الجورجية هو (ط’راب’زوني)، وفي اللغة الأرمنية (طرابزون).

ودعا الكاهن الأرمني بيجيسكيان في القرن التاسع عشر المدينة بأسماء أخرى، بما فيها أوزينيس.

 

Comments

اترك تعليقاً