مدينة أسكي شهير (Eskişehir) التركية

أسكي شهير ( باللاتينية: Dorylaeum، بالإغريقية:Δορύλαιον ) هي مدينة تقع في الشمال الغربي لتركيا، تبعد ب 233 كم عن غرب أنقرة و ب 330 كم عن الجنوب الشرقي لإسطنبول، يتخللها نهر البورسك تشاي المقدر طوله بحوالي 440 كم والمرتفعة ب 792 م عن سطح البحر. و مساحتها تقدر ب2.678كم².

وموقعها في منطقة وسط الأناضول . وفيها جامعة عثمان غازي وجامعة الأناضول ولسبب من الأسباب فهي تبدو كمدينة للطلاب. وتشتهر بكثرة الحلويات مثل حلوى المت والنوجا وفطير الهشهاش وتشببورك (قطايف) .

توجد أحجار الاسبيوليت المصنعة في تركيا فقط في أسكي شهير وتستخرج من باطن الأرض وتعرف بأحجار أسكي شهير .

وفي تركيا تُولى أسكي شهير و سڤر حصار بأهمية كبيرة بسبب الحيوان أو الكلب المعروف بالأك باش أي ذو الرأس الأبيض وهو كلب كله أبيض يوجد في أسكي شهير فقط.

وتعد أسكي شهير مدينه متطوره في الثقافة والصناعه حيث يوجد فيها العديد من المؤسسات الفنية والثقافية والصناعية أيضاً. ويوجد إحتفالين فنيين لجامعه الأناضول في مركز البلدية، وعلاوة علي ذلك يُنظم كل عام المهرجان القومي لأسكي شهير وتقام فيه المعارض والحفلات الغنائية والمسرحيات وغيرها.

وقد وقعت أسكي شهير إلي يومنا هذا تحت حكم حضارات عديدة، وأُنشئت فيها أكثر من حضارة مثل فريجيا، والإمبراطورية البيزنطية، وسلاجقة الروم، والدولة العثمانية. ويوجد في أسكي شهير القوات المسلحة التركية والقوات الجوية التركية التابعة لقيادة التموين الجوي ومركز الصيانة و قيادة التكتيك الجوي، وعلاوة علي ذلك يوجد فيها مطار عسكري ومطار مدني (مطار جامعة الأناضول).

أسكي شهير هي عاصمة الثقافة العالمية في عام 2013، ونالت لقب عاصمة التراث الثقافي المعنوي لليونسكو.

أصل تسمية أسكي شهير

معناها المدينة القديمة ، وكانت تسمي في العصور القديمة والوسطي في اللغة اليونانية باسم دوريلايون Dorylaion ، وفي اللغة اللاتينية تعرف باسم Dorylaeum. وهي قريبه من المنطقة المتهدمه والمهجورة شارهويوك، والتي كانت منطقة استقرار أيام الحرب الجنوبية. ووفقاً ل وليام رامزي فإنه من المحتمل أنها أخذت هذا الأسم دوريلايون أيام الحرب وظل هذا الاسم من ذلك الوقت إلى يومنا هذا.

أول ما اشتهرت به أسكي شهير

بأنها أول منطقة دفعت الضرائب للدولة العثمانية. و أول منطقة خُطب فيها في الدولة العثمانية. (فترة عثمان غازي) و أول منطقة رسمت خريطة جديدة لتركيا. (1896) فتح أول محكمة تميز . (1923) إنشاء أول معهد في البحوث الزراعية. (1925) إنشاء أول دورة لتخريج المعلمين. (1936) إنشاء أول المعاهد القروية. (1940) إنتاج أول سيارة تركية. (1961) إنتاج أول قاطرة(جرار) تركي. (1961) تأسيس أول مسرح في العالم لبيع دماء الطلاب. (1961) إنتاج أول رافعة بليت بطارية تعمل بالطاقة. إنتاج أول وسيلة لكنس الشوارع. إنتاج أول وسيلة لغسل الشاحنات. إنتاج أول سيارة قلاب. إنتاج أول ميزان. أول تحديث للمحركات النفاثة. إنتاج أول محرك اف 16. إنتاج أول أجزاء للهيلكوبتر. أول فريق أناضولي يفوز بكأس الرئيس ورئيس الوزراء. (1970-1971) إنتاج أول سيارة 4×4 تجارية في تركيا.(2009) أول مدينة أنتجت قطار عالي السرعة. (2009)

موقعها

تقع أسكي شهير في شمال غرب منطقة وسط الأناضول. ويحد مركز المدينة في الشمال مهال غازي أو محال غازي وصاري جاقيا، ويحدها من الشرق ألبو وأنقرة، ومن الجنوب أفيون والمحمودية وسيد غازي ومن الغرب كوتاهيا وإينونو .

ويتكون وسط الأناضول من السهول ، والشمال والغرب غابات، وتغطي المدينة بالنباتات . وفي الجنوب جبال سوندي كان، وبعد 1000 متر من المنحدرات غابة البلوط، وتظهر شجيرات البلوط في المرتفعات.

ويوجد بعد 1300 متر أماكن الصنوبر الأسود. ويُرى بين بعض المناطق شجر الأركس، وأيضا شجر السرو.

وفي جنوب أسكي شهير لايوجد غابات ولكن توجد نباتات السهوب الإقليمية. ويوجد في الأطراف شجر الطقسوس، وشجر الخيران الحاد. ويوجد غطاء نباتي من الغابات يتكون من أشجار الصفصاف وأشجار الحور وأشجار الدردار. يمر من أسكي شهير نهرين أولهما نهر صقاريا والثاني نهر البورسك تشاي. ويوجد سدين علي تلك الأنهار علي الأراضي المتبقية داخل حدود المدينة. يوجد علي نهر البورسك تشاي سد البورسك ، أما نهر سقاريا فعليه سد جوك تاكايا

المناخ

مناخ منطقة وسط الأناضول هو مناخ قاري. في فصل الشتاء شديد البرودة وتمطر ثلجاً، وفي الصيف شديد الحرارة ولا تمطر. وتقل الأمطار في القسم الجنوبي وتستمر لفترة قصيرة، وأقل شهور هطول الأمطار هي يوليو وأغسطس وسبتمبر. ونسبة هطول المطر السنوية في المتوسط 373.6 ملم.

ويبلغ عدد الأيام الممطرة في السنة من 90-100 يوم. وحاره في الصيف مثل المناخ القاري. علي سبيل المثال أسكي شهير والتي تأسست علي ارتفاع 800 متر فإن متوسط درجة حرارتها هي 21,5 ° في شهر يوليو و 0,8 ° في شهر يناير. وأعلي ارتفاع في درجة الحرارة وصل إلي 39,1 ° وأقل انخفاض في درجة الحرارة وصل إلى 26,3 °.

Comments

اترك تعليقاً